التكفير بين الدين والسياسه
كتبهاالنورس ، في 15 أبريل 2007 الساعة: 14:40 م
ما هو الدين؟ ليس هذا سؤال استنكار وانما سؤال استهلال
لن اخوض هنا فى تعريفات علماء العقيده او الفلسفه ، وانما سأجيب ببساطه شديده ان الدين هو الايمان بعقيدة ما
ما هو الكفر؟ بنفس البساطه هو عكس التعريف السابق للدين ،بمعنى اذا انا آمنت بدين لم تؤمن به انت فأنت فى وجهة نظرى كافر، هكذا كل الاديان ، فكل صاحب دين ينظر للآخر بهذا المفهوم وليس فى هذا شطط او تطاول او تجريح طالما ان الحوار يتم بين أناس ينتمون لنفس الدين فمثلا حين يقول القرآن الكريم "لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه" فهذا دليل اسلامى على كفر النصارى حيث تقوم العقيده المسيحيه على وحدة الثليث " الأب والابن والروح القدس"
ويقول االقرآن الكريم " وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم" وفى هذا انكار لعملية الصلب التى تقوم عليها العقيده المسيحيه حيث يقول الانجيل " اذا لم نؤمن بالصليب فباطلة صلاتنا باطلة كرازتنا"اى ان المسلمين كافرون من وجهة نظر المسيحيين لأنهم لا يؤمنون بالصليب
اى ان تكفير الاخر ليس بدعه وانما هو الأساس الذى بنيت عليه جميع الاديان بشرط عدم تكفير ابناء الدين الواحد بعضهم البعض
وحين قام المفكر الاسلامى الدكتور/ محمد عماره بنشر كتابه "فتنة التكفير بين الشيعه والوهابيه والصوفيه " من مطبوعات وزارة الاوقاف المصريه قامت الدنيا ولم تقعد لانه اورد نصا تحدث فيه عن تكفير النصارى لدرجة ان قامت الكنيسه المصريه برفع دعوى قضائيه ضده ، وواجه الرجل ضغوطا غير عاديه اضطرته لتقديم اعتذار عما بدر منه معللا ما حدث بأنه نقل الفقره المشار اليها من احد كتب حجة الاسلام ابى حامد الغزالى دون تنقيح ، وكانه يلقى الكره فى ملعبه تاركا للناس الحكم على الامام الغزالى وتم سحب الكتاب من الاسواق والغيت الفقره المذكوره كأنها سبه فى جبين كاتبها ولم يجرؤ احد على فتح المصحف وقراءة " لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه"لم يجرؤ احد على سؤال الكنيسه التى حركت الدعوى ضد الكاتب " ماذا تقولون فى محمد ؟" لأنهم يعلمون الاجابه التى ستجرهم الى صدق الكاتب فيما كتب وتراجع عنه تحت الضغوط السياسيه
خلاصة القول لو لم يكن غيرى كافرا فلم لم اتبع دينه ؟ ولو لم اكن من وجهة نظره كافرا فلم لم يتبع دينى؟
واذاكان من انكر شيئا معلوما من الدين بالضروره صار كافرا فكيف الحال من انكر الدين كله؟
ليس ما قلته دعوه لمحاربة الآخر بل على العكس فأنا ادعو للمعايشه السلميه ولكن بشئ من الكرامه للطرفين فليس ما عند طرف بأقل ما عند الطرف الآخر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : قضايا | السمات:قضايا
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج


























أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 4:18 م
اجد نفسي هذه المرة متفقا معك في جملة ما كتبته
لان المنهج القراني والسنة النبية بادلتهما الصحيحة لم يعارضا التعايش ليس فقط بين ابناء الديانات السماوية وانما حتي مع اصحاب المعتقدات المذهبية طالما لم ينجروا الي محاربة الاسلام والقدح فيه ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دينكم )
( لكم دينكم ولي دين)
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 4:24 م
الى السنونو
شكرا لك هذا الوعى الجميل وياليت قومى يعلمون
أبريل 15th, 2007 at 15 أبريل 2007 10:42 م
أخى العزيز موضوعاتك مهمة وأهنئك من كل قلبى على طرقك لهذه المواضيع
أتفق معك فيما قلت
واصل على هذالنهج
لك مودتى
أبريل 16th, 2007 at 16 أبريل 2007 12:34 ص
وبنفس بساطة طرح مقالتك ؛ سأطرح اجابتى وتعليقى ؛ الدين الاسلامى آمن بالديانة المسيحية وبالديانة اليهودية ، والمسيحية آمنت باليهودية ، بمعنى الديانات السماوية التى تؤمن بوجود آله واحد فى السماء خالق مقتدر عظيم رحيم …..وبكل صفات الالوهية والمعبود كأله والمنزه عن الهوى والغرض …..الآحق منها آمن بالسابق منها ….، ثم ؛ اليهود أحتقروا آلههم لهم فقط وليس أله للعالمين …( اليهودى من أم يهودية فقط ..) …والمسيحية آلههم نزل فى بنى يهود ولم يؤمنوا به ..آمن به فقط حوارييه ..وأنتشر الدين المسيحى بواسطة الحواريون ..وكُتب الأناجيل بعد ( صلبه ) بمئتى عام وخمسون تقريبا …ثم أتخذت الأمبراطورية الرومانية المسيحية كدين رسمى لها و..أنتشرت المسيحية كدين……الخ ،….الهدف أذا ؛ ان الاسلام يؤمن بالديانتين الأخرتين …والاسلام يؤمن بوحدانية الله وأنه رب وآله للعالمين …ويؤمن بالتعايش بين البشر وأنهم مختلفون وهى أرادة آلاهية ….والسؤال هنا ؛ هل يتناقش المتعصبون ويفتحون عقولهم بغية الوصول الى أله غفور قدير ورب رحيم ( واحد ) ليعبد من كافة البشر ….أم كلا منهم يعجبه ألاهه؟؟….ولخشيتى الإطالة لكنت أطلت …وىسف لكثرة أسطر تعليقى….وعموما وببساطة أحبها كعنوان لمدونتى الى شرفت بزيارتك لها ….أشكرك .
أبريل 16th, 2007 at 16 أبريل 2007 4:20 ص
موضوع شائك
وحده
وحده
الله ينور
أبريل 16th, 2007 at 16 أبريل 2007 12:59 م
الاخ الفاضل/ الشنقيطى
شكرا على اطرائك وتقبل محبتى مع تمنياتى بدوام التواصل
أبريل 16th, 2007 at 16 أبريل 2007 1:11 م
الاخ/ محمد سليم
صدقت فى كل ما قلت فالاسلام هو الدين الشامل حيث يقول الحق سبحانه
” قولوا آمنا بالله وما انزل الينا وما انزل الى ابراهيم واسماعيل واسحق ويعقوب والاسباط وما اوتى موسى وعيسى وما اوتى النبيون من ربهم لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون ”
صدق الله العظيم
اخى العزيز/ سعدت بك وبتعليقك
شكرا لك
أبريل 16th, 2007 at 16 أبريل 2007 1:12 م
الفاضل/ ابن يسرى
فعلا الموضوع شائك
ربنا يستر
أبريل 16th, 2007 at 16 أبريل 2007 2:02 م
ط لا اكراه في الدين قد تبين ارشد من الغي”
طرح موفق صديقي العزيز
أبريل 16th, 2007 at 16 أبريل 2007 2:04 م
الفاضله/ ابتسام العطيلت
صدقت ” قد تبين الرشد من الغى ”
شكرا لك
أبريل 16th, 2007 at 16 أبريل 2007 4:56 م
السلام عليكم اخى النورس
لم امر منذ فترة على مدونتك الجميلة وارجو ان تلمتس لى الاعذار عن فترة الغياب
ولقد لاحظت اختلاف كبير فى كتاباتك تمنياتى لك بالتوفيق والتقدم
قال تعالى (لكم دينكم ولى دين )هذه شريعتنا وهذا منهجنا تقبل الاخر والتعايش فى سلام معه
لك تحياتى
أبريل 16th, 2007 at 16 أبريل 2007 5:08 م
الفاضله/ شيرين
سعدت لعودتك وكنت اتمنى ان توضحى هل التغيير للأحسن ام للأسوأ ؟؟
أبريل 16th, 2007 at 16 أبريل 2007 9:25 م
اخى الكريم النورس
كتاباتك من الاول جميلة واسلوبك رائع
الاختلاف الذى حدث او التغيير هو تنوع كتاباتك
لك تحياتى وسلامى
أبريل 16th, 2007 at 16 أبريل 2007 9:48 م
الاخ الكريم : النورس …..اوافقك الرأي ولقد كتبت تعليقا في احد المواقع الاخبارية ردا على احد الاقباط الذي اغضبه نعت احد المعلقين للمسيحيين بانهم كفار باننا ايضا في نظرهم كفار لاننا لا نعتقد بما يعتقدون… واذكر هنا ما حدث في احد المدارس عندما قرأ طالب بالاذاعة المدرسية الآية الكريمة “ان الدين عند الله الاسلام” وكان مدير المدرسة قبطي فقامت الدنيا ولم تقعد واجتمع بالمدرسين واعترض على آية بالقرآن وكأن علينا ان نحذف ما لا يعجبهم من كتاب الله ولم يهدأ الرجل الا ان اقنعه احد المدرسين ان الآية تعني التسليم لله وليس الاسلام كدين ! طبعا كلنا نعلم المعنى المقصود من الآية ولكني ابين لك كيف يدللون من يتهم الكل باضطهاده وقهره …..شكرا لك.
أبريل 16th, 2007 at 16 أبريل 2007 11:09 م
الأخت الفاضله/ شيرين العقاد
اشكرك على اطرائك الجميل واتمنى ان اكون عند حسن ظنك دائما
وشكرا جزيلا لك
أبريل 16th, 2007 at 16 أبريل 2007 11:13 م
الاخت الفضلى/العنقاء
قصة الاذاعه المدرسيه التى ذكرتها اصبحت اليوم تتكرر كثيرا هذه الايام وفى كل المجالات
واعتقد ان للدوله دورا فى ذلك تماما مثلما حدث مع د/ عماره ووزير الاوقاف
والله ناصر دينه ان شاء الله
وشكرا جزيلا لك
أبريل 17th, 2007 at 17 أبريل 2007 12:39 ص
أخي النورس
” من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر”
لا جدال في العقائد …..لكل مطلق الحرية فيما يعتقد ….انما قوة العقيدة تنعكس علي من يعتنقها و علي مدي قدرتها علي التكيف و التطور مع الزمن و إلي أي مدي هذه العقيدة قادرة علي الرقي بمعتنقيها.. و الإيمان ليس بالحجج و الأدلة لأنه مثلا نحن كمسلمين حرم علين أكل الميتة و الدم و لحم الخنزير و هناك من يتناولها و لا يحدث له
” إستبحس” لكنها محرمة علينا فهذا هو شرعنا
أما مسألة التكفير من عدمه …..يا أخي فليكن قدوتك الرسول عليه الصلاة و السلام وكيف كان يعامل المشركين واليهود من جيرانه و أنا علي قدر علمي لم أسمع أو أقرأ أنه (ص) قد نعت أحد بالكفر ……بل إن الله قد شرع لنا الزواج من أهل الكتلب
فالخوض في هذه الأمور لا يدفع إلي الامام و لا و لن يعدل شئ ” لكم دينكم و لي دين”
خالص تحياتي
أبريل 17th, 2007 at 17 أبريل 2007 12:33 م
منطلق سليم للفكرة …لكن هذه الفكرة لا تعني محاربة جميع …من لا يطابقني
في ايماني ….وهو الامر المرتبط بالاعتداء …والعدوان
تقديري
أبريل 17th, 2007 at 17 أبريل 2007 12:56 م
اخى/هانى حسنى
انا لا اجادل فى العقائد وانما اناقش قضيه مختلفه تماما وهى كما ورد فى العنوان”التكفير بين الدين والسياسه” والهدف من المقال انه طالما وجدت اديان وجد الكفر
ولو رجعت الى المقال ستجد اننى اقول اننى كافر من وجهة نظر الاخر والاخر كافر من وجهة نظرى،لكن السياسه لا ترى ذلك
ثم من اين اتيت يا اخى ان الرسول(ص) لم ينعت المشركين بالكفر
الم تقرأ قول الحق ” قل يا ايها الكافرون” لمن كان هذا الخطاب ؟هل للمسلمين؟؟
شكرا
أبريل 17th, 2007 at 17 أبريل 2007 1:00 م
الفاضل/ انور الزيادات
ما تفضلت سيادتك بقوله هو نفسه ما اكدته فى نهاية مقالى
شكرا لك
أبريل 17th, 2007 at 17 أبريل 2007 7:48 م
صديقي النورس
بالبداية اشكرك لزيارتي …ويسعدني دوام التواصل
موضوعك مقتع تماما… وانا معك فيه بكل ماجئت فيه…
ودعوتك للسلم جميلة اتمنى ان تتحقق
دمت بخير
أبريل 17th, 2007 at 17 أبريل 2007 7:52 م
العزيزه/رانيا
شكرا لاطلالتك وتقبلى تحياتى
أبريل 17th, 2007 at 17 أبريل 2007 8:11 م
الاخ العزيز النورس
موافقووووووووون
تناول هادئ ورؤية متميزة
تحيااااااتى
أبريل 17th, 2007 at 17 أبريل 2007 8:24 م
الغاليه/ساره
انا مش مصدق ، معقوله ؟موافقه عى حاجه من غير مشاكسه
اشكرك جدا
أبريل 18th, 2007 at 18 أبريل 2007 3:25 م
و أنا أكمل الإطراء
..
لكن سيظل معني..
في الكتب مستقرة المعاني و الكلمات
أما في لغة الخطاب اليومي
فالقول الحسن هو سيد الكلام
و القبول بالاخر أساسي
أبريل 18th, 2007 at 18 أبريل 2007 3:37 م
العزيزه/نور الحريه
اولا: شكرا على استكمال الاطراء
ثانيا: المعانى مستقره فى الكتب وفى القلوب،والقول الحسن لابد ان يكون من كلا الجانبين والا فلا معنى له
ثالثا: انا اقبل الاخر على ان يقبلنى الاخر
رابعا:قصدت من مقالتى توضيح ان كل ذى دين ينظر للآخر نفس النظره ،فلا معنى اذن لتدخل السياسه فى هذه الامور
شكرا جزيلا لك مع تمنياتى بالتوفيق
أبريل 18th, 2007 at 18 أبريل 2007 4:57 م
السلام عليكم استاذ النورس
كما قلت لماذا نلف وندور فالبفعل كل من هو ليس بدينى فهو كافر وكل من لم يؤمن بأخر وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر وهذه حقيقة واقعة .. ولكن نحن كمسلمين مع اعترافنا بهذه المقولة ولكن نحسن معاملتهم مهما كانو لأن ديننا أمرنا بذلك ونحن جميعا نؤمن بكافة الرسل والأنبياء والملائكة واليوم الأخر والحمد لله على نعمة الأسلام
أشكرك على صراحتك فى قول هذا وانا اشاركك فيها جدا
أبريل 18th, 2007 at 18 أبريل 2007 5:00 م
الفاضله/ مسافره بلا عنوان
سعدت جدا بزيارتك،واشكرك على هذا الاطراء الجميل
وتقبلى تحياتى واحترامى
أبريل 18th, 2007 at 18 أبريل 2007 10:03 م
كلنا اخوان حتى يفرج عن عبد المنعم محمود
نقوم مع محموعة من من المدونين من كافة الانتماءات الفكرية والسياسية بعمل يوم للتضامن على المدونات مع الأخ عبد المنعم محمود وكل مسجوني الرأي غدا الخميس، وقد كتبت أدعو الى هذا اليوم في مدونتي على العنون التالي:
http://3mhammad.maktoobblog.com/?post=2876
شاركوا معنا
وتقبلوا محبتنا و تحياتنا
أبريل 19th, 2007 at 19 أبريل 2007 5:11 ص
رائع جدااااااااااااااااا
كلامك صحيح وانا معك
مدونتك رائعة
أبريل 19th, 2007 at 19 أبريل 2007 11:57 ص
امممممممممممممم
محتاجة افكر الصراحة فى كلام حضرتك
أبريل 19th, 2007 at 19 أبريل 2007 1:27 م
العزيزه/ صوت الامل
اسعدتنى بزيارتك ، واشكرك على رأيك الجميل
ولك تحياتى
أبريل 19th, 2007 at 19 أبريل 2007 1:28 م
الغاليه/ رونيل السوداء
التفكير بداية الوصول الى الحقيقه
فى انتظار نتيجة تفكيرك
ولك تحياتى
أبريل 29th, 2007 at 29 أبريل 2007 9:00 م
ما اروع كلامك الله يوفقك وجزاك الله الف خير لمرورك ولبصمتك المعبرة تحياتي
أبريل 29th, 2007 at 29 أبريل 2007 9:02 م
الفاضله/منار
شكرا لاطرائك واسعدتنى بمرورك
تحياتى
مايو 2nd, 2007 at 2 مايو 2007 10:42 ص
اجمل من رائع ……..مقال بديع …..الى الأمام ….وشكرا A
مايو 8th, 2007 at 8 مايو 2007 12:33 م
االى المجهول
شكرا لمديحك ولك التحيه
يونيو 2nd, 2007 at 2 يونيو 2007 9:24 م
أولاً يا عزيزى المسيحية لم تكفر أحد فهى تقول باطل هى كرازتنا أى دعوتنا أى مسيحيتنا أن لم يكن هناك صليب أذ لم تكفر المسلمين أو اليهود أو حتى الملحدين الدين يا عزيزى هو علاقة بين الله و الأنسان فقط لا يحق لشخص أخر التدخل فيها أن يحل أو لا يحل او يكفر كفاكم سوداوية ثم أن المدعو محمد عمارة هو ( أمير الظلام و الجاهلية ) مشعل الفتنة الطائفية و مزدرى الديانة المسيحية الحقة أين التسامح فليس لعمارة أى عمل سوى سب و قذف المسيحيين و المسيحية فهو و هابى أرهابى حاله حال العديد من بلدان العالم المتخلف بالذات السعودية أما عن التثليث و التوحيد فأنظر الى الشمس هو ضوء هى حرارة هى كوكب ( الشمس ) هل هى عدة أشياء أم شيىء واحد لكن متعدد الصفات صدقنى أخى المسلم ما أنتم فيه راجع الى العقلية الأخوانية الجاهلية الوهابية التى تغلق العقل و تلغيه ثم تلهيه فى الرضاعة للكبير و بول نبى الإسلام و بول البيعير ثم أختتم ذلك بسؤال لى هل أنتم فى تعيشون فى المجارى يا جماعة ريحتكم بقت معفنة و السبب علماء الإسلام اللى بيفضحوه ليل نهار بفتاويهم الجهنمية التى لا تعبر سوى عن حالة الحضيض التى تعيشونها
يونيو 7th, 2007 at 7 يونيو 2007 7:18 م
ايها المجهول
باستطاعتى الغاء تعليقك الذى ينم عن شخصيتك ، ولكنى سأتركه حتى يعلم الجميع كيف تناقش من يخالفك الرأى